إسلاميات

آداب مختصرة

آداب مختصرة .

آداب مختصرة
كتب: محمود حسن السبروت.
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وآله وصحبه ومن واله… لم يترك الحبيب المصطفى صلوات الله عليه شيء فيه خير إلا وعلمنا إياه ولا شيء في شر إلا حظرنا منه، ولقد جاء في السنة المطهرة الحديث الصحيح عن الإمام مسلم رقم 223يقول رسول الله صلوات الله عليه وآله وصحب وسلم-
الطُّهُورُ شَطْرُ الإيمانِ، والْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلأُ المِيزانَ، وسُبْحانَ اللهِ والْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلَآنِ -أَوْ تَمْلأُ- ما بيْنَ السَّمَواتِ والأرْضِ، والصَّلاةُ نُورٌ، والصَّدَقَةُ بُرْهانٌ، والصَّبْرُ ضِياءٌ، والْقُرْآنُ حُجَّةٌ لَكَ، أوْ عَلَيْكَ، كُلُّ النَّاسِ يَغْدُو فَبايِعٌ نَفْسَهُ فَمُعْتِقُها، أوْ مُوبِقُها…
والطهور يكون للبدن والثياب. وأول شيء في طهارة الجسم قبل الوضوء أو الاغتسال طهارة قضاء الحاجة ولها آداب نبينها مختصرة فيما يلي:
1- البسملة* يقول قبل الدخول بسم الله .
2- الاستعاذة* يقول قبل الدخول اللهم أني أعوذ بك من الخبث والخبائث.
3- الاستتار من أعين الأنس والجن* بأن يذهب بعيد عن أعين الناس أو أن يغلق بينه وبينهم باب أو أن يضع ساتر وأما الجن فليقل بسم الله
4- الدخول بالقدم اليسرى* لأنه مكان غير طاهر على عكس المنزل والمسجد
5- اختيار مكان الإلقاء بعيد عن الأماكن الصلبة والشقوق والمنحدرات* حتى لا يصيبه أو ملابسه من البول أو الغائط أو أن يؤذي نفسه أو غيره .
6- البعد عن الطرقات وعن أماكن انتظار الناس وتجمعهم وعن أماكن الظل في الصيف والدفء في الشتاء وأماكن الدخول والخروج* حتى لا يصيب غيره بأذى أو تصيبه لعنة الناس.
7- عدم قضاء الحاجة على القبور أو بينهم* أو في الماء الراقد أو الجاري *لما جاء من نهي في ذلك .
8- عدم حمل المصحف أو ما يكتب فيه أو عليه ذكر الله *لما جاء من نهي في ذلك .
9- عدم استقبال أو استدبار القبلة عند القضاء* لما جاء من نهي في ذلك.
10- عدم التحدث* للنهي عن الكلام في الخلاء.
11- عدم المكوث في المكان* بعد قضاء حاجته وإتمام ما يلزم عليه عدم المكث في المكان عقب القضاء وان يكون قضائها من جلوس إلا إذا تعذر ذلك عليه .
12- الاتكاء* يتم الاتكاء على الفخذ الأيسر لانزلاق خروج الفضلات والتخلص منها.
13- استخدام اليد اليسرى* يتم استخدام اليد اليسرى في كل أعمال إزالة النجاسة في الخلاء. من استبراء واستنزاه وسَلت ونتر واستجمار واستنجاء وتغطية.
14- الاستبراء* تكرار المحاولة بالضغط على عصب الجهاز البولي والأمعاء وتتركها ثم تعاود الضغط والترك ويمكن المساعدة باليد بالدفع إلى اتجاه الإخراج للتخلص من العوالق المتبقية .
15- الاستنزاه* القضاء التام على بواقي العوالق المتبقية داخل أو خارج مكان الإخراج لعدم إصابة الملابس أو الجسد بالنجسات.
16- الكحكحة أو النحنحة* تساعد على عملية الاستبراء والاستنزاه لخروج العوالق المتبقية خاصة البول.
17- السلت* وهو سلت برفق مناسب للعروق باليد اليسرى للذكر مع النتر ومسح البطن من السرة إلى مكان الخروج للأنثى ليساعد على خروج المتبقي من البول مع النحنحة بالقوة المناسبة.
18- النتر* أن يشد العروق بالنتر إلى الخارج ليساعد على الاستنزاه التام لخروج المتبقي من البول بعد النحنحة والسلت.
19- الاستجمار* هو التخلص من المتعلق أو الملصق بمخرج السبيلين بمسحهما بالحصى أو الحجارة أو (المناديل الورقية حاليا بالقياس) وان يكون عدد المسح وترا ولا يستخدم ما يصيب الإنسان بأذى مثل الزجاج والصفيح وما شابه أو أن يكون روث أو عظم أو طعام ويتم التكرار حتى ينتهي من القضاء التام ويكفى في تعذر الماء بالاستجمار أو في غير التعذر والجمع بينهما أفضل إذا تيسر.
20- الاستنجاء* بعد غسل اليد اليسرى أو غمسها في الماء . يتم صب الماء بأي طريقة كانت للتخلص من إزالة النجاسة وتطهير مخرجي السبيلين أي مجر البول والغائط ويكفى بالماء فقط دون الاستجمار إذا تعذر أو لم يتعذر والأفضل الجمع بينهما إذا تيسر.
21- التأكد من عدم وجود أي عوالق بالسبيلين* حيث لا تتم الطهارة إلا بعد الانتهاء والتأكد التام من إزالة النجاسة.
22- مداراة الخارج* يجب على من قضى حاجته أن يزيل اثر ما خرج منه بالماء وينظفه إذا كان في دورة مياه أو مرحاض، أو تغطيتها بالرمال أو التراب إذا كان في ارض فضاء أو زراعة على أن يكون حفر لها مسبقًا حفرة مناسبة.
23- الخروج بالقدم اليمنى* على عكس الدخول لترك مكان نجس.
24- الدعاء عند الخروج أو ترك المكان* يقول الحمد لله الذي أذاقني ملذته وأبقى في قوته وذهب عني أذاه ويمسح بيده اليمنى على بطنه إثناء الدعاء.
25- الاستغفار* يقول اللهم أسالك غفران ثلاث.
26- غسل الأيد بالصابون أو حكها بالتراب* حتى يتم القضاء على أثار المكروبات والطفيليات والنجسات والرائحة وإتمام الطهارة والحفاظ على نظافة اليد لاستخدامها…
نسأل الله العظيم لي ولكم العفو والمغفرة، وان ينفعنا بما علمنا ويعلمنا ما ينفعنا. وصلى الله على سيدنا محمد وآله، والحمد لله رب العالمين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق