الدولة

االلائحة التنفيذية لـ”البقالين” بمنظومة التموين الجديدة

 

اللائحة التنفيذية لمنظومة التموين الجديدة الخاصة ببقالي التموين، بعد إقرارها من وزارة التموين والتجارة الداخلية، وإرسالها إلى رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، بناء على توجيهات الدكتور علي المصيلحي.

 

وجاء نص المادة الأولى من اللائحة التنفيذية: “التعريف بالمنظومة التموينية حيث يقوم المواطنين المستفيدين من منظومة التموين بصرف المقررات الشهرية وفقًا لعدد المستفيدين وبالقيمة المالية المخصصة لكل فرد”.

 

بينما نص المادة الثانية جاء كالتالي: “يقوم البدال التمويني بدفع 50% نقدًا من قيمة البضاعة الشهرية والتي سيحصل عليا من إحدي شركتي العامة والمصرية التابعتين للشركة القابضة للصناعات الغذائية”.

 

والمادة الثالثة حول ألية تدبير وشراء سلع الخبز وجاء نصها: “يتم صرف قيمتها كسلع للمواطنين دون التقيد بالاصناف المحدد بيعها بالمقرارات التموينية وللبدال الحق في شراء وتدبير سلع الخبز من داخل شركتي الجملة أو خارجها”.

 

والماة الرابعة تنص على: “أسعار السلع حيث تقوم شركة الجملة التابعة لها البدال بسليمه السلع التموينية بسعر الجملة وفقًا لقائمة أسعار السلع المعتمدة من وزارة التموين”.

 

والمادة الخامسة حول صرف المستحقات المالية وتنص على: “يقوم البدال التموينى بتحصيل هامش المستحق عن صرف السلع التموينية نقدًا من المواطنين مباشرة، وبالنسبة لهامش ربح نقاط الخبز يتم تحويله لحساب بنكي للبدال”.

 

والمادة السادسة حول الاستعاضات وتنص على: “يحق للبدال إجراء عدد 8 استعاضات شهرية بحد أقصي وفقًا لهذا النظام”.

 

والمادة السابعة حول المحاسبة التموينية: “يلتزم البدال التمويني بإجراء مطابقة / محاسبة شهرية بالنسبة للسلع التموينية وتتم مع شركة الجملة التابع لها”.

 

والمادة الثامنة: “آليات النظام، في حالة وجود أى أخطاء يتم التحقيق عن طريق لجنة من الشركة العاملة في البطاقات والبدالين وكذلك ممثل شركات الجملة وممثل مديرية التموين”.

 

والمادة التاسعة: “مهام ومسئوليات اطراف قطاع الرقابة والتوزيع، حيث يتم الرقابة أسبوعيًا، ويتم كتابة تقرير لهذه السلع، والتوزيع يتم اعتماد قائمة السلع”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق