التضامن” تتصدى للبطالة مع “شغلني” في الملتقى التوظيفي الثاني للشباب 

بالصور ..”

كتب حمدى صابر

– 7 آلاف فرصة عمل للشباب

والأولوية لأبناء الأسر الأكثر احتياجا

– الملتقى القادم في صعيد مصر للتركيز على تشغيل أبنائه

 

في إطار تنفيذ برنامج فرصة، افتتحت نفين القباج، مساعد أول وزيرة التضامن لشئون الحماية ، الملتقى التوظيفي الثاني الذي ينظمه موقع “شغلني” الأليكتروني، وذلك نيابة عن غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي.

الملتقى أقيم بالتعاون مع وزارة التضامن في المبنى اليوناني بالجامعة الأمريكية بوسط البلد.

وقد حضرت جموع كبيرة الملتقى منذ الصباح الباكر وتواجد ما لايقل عن ألفي شاب وشابة سجلوا رغبتهم للعمل في 15 شركة قطاع قطاع خاص مشاركة من خلال أجنحة في الملتقى والذي يهدف إلى توفير 7 آلاف فرصة عمل للشباب.

وأكدت نفين القباج أن تعاون الوزارة مع موقع شغلني يأتي في إطار البروتوكول الذي تم توقيعه بين الطرفين بهدف توفير فرص عمل للأفراد القادرين على العمل من الأسر المستفيدة من برنامج تكافل وكرامة والأفراد  من الأسر التي لا تنطبق عليها معايير استحقاق الدعم النقدي لبرنامج تكافل وكرامة حيث يعد برنامج “فرصة” بمثابة مبادرة لتأهيل وتشغيل الفئات القادرة على العمل .

أضافت القباج أن برنامج “فرصة” يهدف إلى إتاحة فرص التأهيل والتشغيل للفئات القادرة على العمل في المجتمعات المستهدفة وتوظيف قدراتها في أعمال مُنتجة مما يساهم في رفع مستوى معيشة الأسر و رفع إنتاجية المجتمع المحلي و تقليل مستويات البطالة في المحافظات المستهدفة حيثذتستهدف المرحلة الأولى من برنامج “فرصة” ، والتي تنفذ حتى منتصف عام 2018، تغطية أفقر محافظات في الوجه القبلي والتي كان قد تم بدء العمل بها في برنامج ” تكافل وكرامة” عند انطلاقه عام 2015 وهي محافظات المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر وأسوان، بالإضافة إلى محافظة كفر الشيخ بالوجه البحري وذلك بناء على مؤشرات الفقر والبطالة وبعد ذلك سيتم التوسع في باقي المحافظات بدءا من عام 2018.

وقد أعدت وزارة التضامن مجموعة من المبادرات في هذا الصدد وعددا كبيرا من البروتوكولات، بدأتها بالتوقيع مع موقع “شغلني” الذي أصبح شريك الوزارة في برنامج “فرصه”.

واشارت إلى أن التضامن قد وقعت أيضاً بروتوكول تعاون مع جمعية مستثمري 6 أكتوبر يهدف لتوفير7000 فرصة عمل بحد أدنى 1400 جنيه للأجور على مستوى 6 محافظات وهي: القاهرة ، الجيزة ، القليوبية، المنوفية، الفيوم، وبني سويف، ويستهدف فئات الشباب ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و 35 عاما، حيث تلتزم الشركات التابعة لجمعية مستثمري السادس من أكتوبر بتوفير فرص عمل بالمحافظات المشار إليها مع توفير وسائل الانتقال للعمل وتوفير الرعاية الصحية والتأمينات الاجتماعية.

جدير بالذكر إنه في ضوء إستراتيجية عمل وزارة التضامن التي ترتكز على 3 محاور : الرعاية ، الحماية ، و التنمية الإجتماعية، و لكون الشباب و المرأة والأسر هم الفئات المستهدفة من عمل الوزارة.

و أكدت القباج أن وزارة التضامن الاجتماعي قامت بوضع موقع “شغلني” على إتصال مباشر بالأسر و الشباب المسجل بقواعد بيانات الوزارة في برنامج الدعم النقدي لمساعدتهم في الحصول على فرص عمل مناسبة، موضحة أن كافة أوجه الدعم تم توفيرها لربط الصلة بين الشركات والشباب المستهدفين من أبناء أسر تكافل وكرامة والضمان أيضاً  والأسر ذات الظروف المماثلة.

 

وقال عمر خليفة، الرئيس التنفيذي لملتقى شغلني، إن الفترة المقبلة يتم التركيز على التشغيل في صعيد مصر وتم الاتفاق مع التضامن على الذهاب إلى الشباب الباحث عن فرص عمل في محافظاتهم ، موضحا أن الملتقى يطبق مع الشركات المتواجدة في المعرض الحد الأدنى للأجور ، وهو 1200 جنيه ، ومشددا “لقد رفضنا الشركات التي تقدم فرص عمل بأقل من الحد الأدنى  للأجور ” .

عن Mohamed Nasr

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*