منوعات

الوقود في الجزائر غير كافي

الوقود في الجزائر غير كافي
كتب لزهر دخان
من أجل أن تتمكن الجزائر من تقليص فاتورة إستيراد الوقود من الخارج. قامت بتوقيع إتفاق بين سونطراك الشركة الجزائرية العملاقة لإنتاج النفط . وشركة فيتول التي تنشط في مجال تكرير النفط .
وقال الرئيس التنفيذي لشركة “سوناطراك” الجزائرية عبد المؤمن ولد قدور. اليوم الثلاثاء 16 ينايير 2018م أن شركته تتفاوض حاليا من أجل شراء أسهم في ميصفاة أجنبية . وكذلك ستوقع عقود لشراء الوقود في الخارج. أي قبل إعادته إلى الجزائرالتي سبق له وصدرته نفط خام.
وقال الرئيس ولد قدور أن الجزائر تريد من هذا الإجراء التخفيض من نسبة إسيراد الوقود من الخارج لآن الإستيراد أصبح كبير الحجم.
وفي عام 2016 م كانت الجزائر قد دفعت مبلغ 800مليون دولار من أجل شراء الوقود من الخارج . وفي العام 2017م أصبحت الفاتورة بقيمة 2.5 مليار دولار.
أما الإنتاج المحلي للوقود. فهو كما هو مستمر بقيمة 8.8 مليار لتر مكعب سنويا. والقيمة التي تحتاجها البلاد ككل تعادل نحو 9 مليارات متر مكعب.
أما في مجال الغاز فما زالت الجزائر قوية . وقد تمكنت من تصدير 55 مليار متر مكعب من الغاز في 2017 م . إلى أوربا وحدها .وذلك بزيادة طفيفة عمّا صدرته سنة 2016 م بواقع 54 مليار متر مكعب.
وقد فازت سونطراك بقعود شراكة وتشغيل حقلي نفط حدوديين .بين الجزائر وليبيا وهما حقلا ستشغلهما “سوناطراك” وإسمهما على التوالي( حقلي الرار والوفاء)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق