غير مصنف

رئيس جامعة بنها يفتتح مؤتمر”الزراعة الحديثة وتكنولوجيا المعلومات” بزراعة مشتهر

القليوبية-أحمد فهمى

أكد الدكتور جمال السعيد رئيس جامعة بنها أن هناك تحديات كبيرة تواجهها الجامعات الحكومية، مشيراً الى أن المنافسة قوية وهو ما يتطلب التحرك سريعا والعمل لتحقيق الرؤية التي تنشدها جامعة بنها مضيفا أن كليات الجامعة تزخر بأساتذة وباحثين على مستوى دولى في مختلف التخصصات.

وأضاف السعيد أنه من هذا المنطلق سوف تعمل إدارة الجامعة على التوسع في تطبيق اللامركزية ومنح صلاحيات واسعه للعمداء داخل الكليات والوحدات التابعة لها، والاستقلالية في اتخاذ القرارات فى اطار من الضوابط الحاكمة وتحمل المسئولية الواجبة.

جاء ذلك خلال الكلمة التى القاها السعيد فى الجلسة الإفتتاحية للمؤتمر العلمي السنوي الخامس الذى تنظمه كلية الزراعة بمشتهر عن “الزراعة الحديثة وتكنولوجيا المعلومات” وذلك بحضور الدكتور محمود عراقي عميد الكلية وعدد من العمداء ووكلاء الكلية ورؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس والطلاب.

وأكد السعيد أن جامعة بنها حريصة على التواصل مع المجتمع المحلى،كما أن إدارة الجامعة تولى اهتماما كبيرا بالابحاث العلمية التطبيقية التى لها مردود على المجتمع بكافة مؤسساته، مشيرا الى أن الجامعة تقوم تقريبا بنشر 1200 بحثا علميا سنويا وهناك بعض الأبحاث التى تساهم بالفعل فى حل المشاكل الحقيقية فى المجتمع وطرق علاجها.

واشار الى أنه جارى تشكيل لجنة متخصصة لاختيار أفضل الأبحاث العلمية وعقد لقاء موسع مع المتخصصين لاعلان نتائج هذه الابحاث لكسب ثقة المجتمع والتأكيد على أن الجامعة قادرة على مشاكله موجها والعمل تشجيع البرامج الخاصة بالجامعة وتطوير الوحدات ذات الطابع الخاص وذلك من خلال وضع رؤية وخطة عمل مستقبلية واضحة لها.

من جانبه قال الدكتور محمود عراقى عميد كلية الزراعة أن انعقاد مؤتمر الكلية العلمى السنوى الخامس يأتى تمشيا مع مبادرة رئيس الجمهورية بان عام 2019 هو عام التعليم فى مصر مشيرا الى ان جميع الاقسام العلمية بالكلية نظمت خلال الايام الماضية مؤتمرات علمية بحضور أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والطلاب والشخصيات العامة بالمجتمع.

اشار العميد الى ان الكلية تسعى دائما للنهوض ببرامجها التعليمية من اجل رفع مستوى خريجها لكى تواكب متطلبات سوق العمل وتسعى لجذب مزيد من الطلاب الوافدين للدراسة بها وكذلك ومنح دراجات علمية مشتركة فى الدراسات العليا مع جامعات دولية.

اضاف عراقى ان الدراسة قد بدات ببرنامج استصلاح واستزراع الاراضى الصحراوية ” باللغة الانجليزوية وذلك لتلبية متطلبات المشروع القومى للمليون ونصف فدان مؤكدا أن الكلية اصبحت تضم 4 برامج خاصة كما بدأت الكلية ايضا فى تنفيذ مشروع مشترك مع بعض الجامعات الصينية والتعاون مع مركز البحوث الزراعية لانتاج أصناف جديدة من الأزر يتحمل الملوحة والجفاف لزراعتها فى الأراضى الصحراوية.

من ناحية اخرى استعرض الدكتور ناصر الجيزاوى وكيل الكلية للدراسات العليا خلال المؤتمر أنشطة قطاع الدراسات والبحوث والعلاقات العلمية والثقافية كما استعرض الدكتورعادل بهنساوى وكيل الكلية لخدمة المجتمع انشطة القطاع وخطة عمل القوافل الزراعية وتدريب الطلاب وقدم الدكتور محمود الزعبلاوى وكيل الكلية لشئون التعليم عرضا عن خطة وأنشطة قطاع الطلاب بالكيلة.

وعلى هامش فعاليات المؤتمر كرم رئيس جامعة بنها وعميد كلية الزراعة عددا من أعضاء هيئة التدريس المتميزين فى النشر الدولى بالكلية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق