العرب والعالم

فرص العمل ب روسيا

بقلم / هشام السيد

روسيا / موسكو

عزيزى الشاب المصرى  قارئ هذا الموضوع لاتتعجل بالحلم فى فرصة عمل فى روسيا بناء على العنوان  و تابع الموضوع للنهاية حتى تفهم حقيقة الأمر .

مع اقتراب كأس العالم فى روسيا بشهر يونيو ٢٠١٨ هناك الكثير من المصريين ينتظروا هذا التوقيت لتشجيع منتخب مصر و زيارة روسيا و هؤلاء نقول لهم اهلا و سهلا بكم فى روسيا و ان شاء الله تكون رحلة سعيدة . و هناك جانب آخر من الشباب بعد تشديد الإجراءات فى السفارة الروسية بمصر للحصول على فيزا الا  عن طريق السماسرة و المكاتب التى تعمل على بيع الوهم للشباب سواء فى الدراسة أو العمل . و كذلك مطارات العاصمة الروسية موسكو أصبحت أكثر شدة فى السماح بالدخول لأى حامل فيزا مهما كان نوعها و يمكنها ترحيله على أقرب طائرة و بدون توضيح الأسباب و لمجرد الشك أو الريبة و قد حدث ذلك مع الكثير من المصريين بمختلف أنواع الفيزا بما فيها الفيزا التى تمنح لرجال الاعمال و هم فى الحقيقة ليسوا كذلك و قادمين لروسيا للبحث عن عمل . إجادة  اللغة الروسية و أوراق للأقامة فى روسيا و العمل هى بوابتك الأولى للتواجد فى روسيا . و بعد ذلك تبدأ فى البحث عن فرصة عمل . انسى المؤهل الدراسى اللذى حصلت عليه مهما كان ليس له محل من الإعراب.  المتاح امامك العمل فى المطاعم و الكافيهات أو فى سوق المعمار لو لديك حرفة أو صنعة و هذا المجال تحديدا يكثر فيه النصب و عدم الحصول على مستحقاتك . و لو كنت سعيد الحظ و تملك مال لشراء سيارة  و الحصول على تصريح للعمل مثل التاكسى فهذا المشروع فى أخر سنتين تأثر كثيرا بكثرة الشركات التى تعمل فى هذا المجال و تتنافس فى جودة و سرعة الخدمة و السعر . و لو كنت تريد فتح مشروع أو عمل خاص يلزمك فترة طويلة من الوقت للمعيشة فى روسيا حتى تتعرف على قوانين و نظام البلد حتى لاتخاطر براس مالك . الحكومة الروسية فرضت غرامات كبيرة جدا على اى شركة يعمل بها اى شخص كاسر فيزا أو مخالف لقوانين الإقامة مما دفع أصحاب الشركات لعدم المخاطرة و أدى لعودة الكثير من المصريين و الجنسيات الأخرى لبلادهم . فى حالة مخالفة قانون الإقامة فى روسيا أصبحت العقوبة مضاعفة ١٠ سنوات من حرمان دخول البلد  و مع بداية العام الجديد تنتشر الشرطة الروسية بشكل كبير استعدادا لكأس العالم و لظبط اى مخالف سواء فى وسائل النقل العامة أو فى الطرق الرئيسية و السريعة  و إنهاء إجراءات ترحيله . المرتبات فى روسيا ضعيفة و لو حصلت على راتب من 500 و حتى  800 دولار انت بطل . روسيا لا يوجد بها نظام عقود العمل منعا للنصب و الضحك على الشباب من مكاتب السمسرة و عملاء الشيطان الموجودين فى مصر وأتباع لهم فى روسيا . إللى يقولك هتروح الشغل منتظرك قوله انت كذاب . إللى يقول لك فلان و فلان و فلان هيساعدوك أو يظبطوك قوله تمام و  خذ أرقام تليفوناتهم و و اتصل بيهم و اعرف الحقيقة قبل ما تدفع مليم .ثمن مكالمة لروسيا أفضل ما تدفع دم قلبك و رأس مالك انت و اهلك و تيجى روسيا تنام فى الثلج و مافيش حد منتظر ك .

فى النهاية طبعا نرحب بالمصريين مشجعين منتخب مصر فى روسيا و أهلا بيهم . و الشباب إللى عايز يستغل كأس العالم للسفر للعمل قدامك الحقيقة كاملة و اختار و خذ قرارك و عقلك فى راسك تعرف خلاصك . و على رائع المثل المصرى مع تعديل بسيط (( إللى مش خايف من الدح مايقولش بح )) و نمشيها بح المرة دى . اللهم بلغت اللهم فأشهد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق